طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً

معلومات أكثر دقة عن موضوعنا حول علاج البوسير بشكل طبيعي

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً ، جميع طريق علاج البواسير ، علاج البواسير ، علاج البواسير بدون عمليات ، طرق العلاج من البواسير بدون عمليات جراحة ، طرق علاج البواسير في المنزل بدون أطباء ، العلاج الطبيعي من البواسير ، طرق علاج طبيعي من البواسير ، البواسير والعلاج منها طبيعيا ، العلاج من البواسير ، علاج البواسير طبيعيا ، العلاج الطبيعي للبواسير ، أدوية البواسير ، طريقة علاج البواسير ، طريقة علاج البواسير بدون عمليات ، طريقة العلاج من البواسير بدون جراحة ، طرق علاجية طبيعية من البواسير بدون أي عمليات جراحة.

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً

أولاً: ما هي البواسير وما هي أسباب ظهورها ووصفها؟؟

البواسير: هي تحدث عندما تتورم وتلتهب الأوردة الموجودة فى منطقة الشرج و أسفل المستقيم ، و هذه الأوردة المتورمة تنتج بسبب الضغط المتواصل على الشرج على سبيل المثال بسبب الشد لإخراج البراز وهو ما يحدث عند الاصابة بالامساك.

و توجد عوامل أخرى تساهم في ظهور البواسير مثل رفع الأشياء الثقيلة و الأجسام ذات الوزن الزائد و الولادة، كل هذه العوامل تزيد الظغط على الأوردة و تتسبب في ظهور البواسير.

ومن أهم الأسباب وراء حدوث البواسير أيضاً الجلوس على الأرض لفترات طويلة ، حيث يؤدى ذلك الى زيادة تجمع الدم في الأوردة الموجودة فى منطقة الشرج والتى تجد صعوبة فى عودتها إلى أوردة البطن الرئيسية ، كي تخفف الضغط عنها ، وكذلك أيضاً يؤدي وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم إلى حدوث مرض البواسير.

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً


ثانياً: هل هناك أنواع من البواسير؟ وما هي؟

للبواسير نواعان مختلفان وهما ما يلي : –

النوع الأول: وهو النوع الداخلي وهو ما يوجد داخل المستقيم وفتحة الشرج، وهى لا تسبب عادة أي انزعاج، ويمكن معالجتها بإستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية، والمراهم، واللبوس الموضعي وذلك لجعلها تنقبض وتتختفى.

النوع الثاني: وهو النوع الخارجي وتوجد في نهايات فتحة الشرج، ويحدث أن تتدلى إلى الخارج، ويحس بها المريض بشكل مستمر، ويمكن رؤيتها.. ويتم معالجتها باستئصالها جراحياً من داخل الشرج حيث يتم التخلص نهائياً من البواسير الشرجية.

ثالثاً: ما هي أعراض الإصابة بالبواسير؟

هناك من الأعراض الشائعة والتى تدل على الإصابة بالبواسير ظهور ورم يسبب ألماً مصحوبً بإلتهاب على حافة الشرج ويبدأ المصاب بالشعور بها فيشعر بوجود كتل تتدلى على فتحة الشرج نفسه، كما تشمل الأعراض أيضاً الشكوى المسترة من كثرة الحكة فى منطقة الشرج وبصورة خاصة عند الجلوس، ويتضاعف الاحساس بالألم لأثناء وقت قضاء الحاجة، وفي تطور للبواسير قد يحدث نزيف مع عملية التبرز. ومن الهام جدا استشارة الطبيب المختص عن بدء ظهور هذه الأعراض حتى لا تتفاقم الحالة وتزداد تدريجياً.

كما أنه من المفيد أيضا ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، وتجنب استخدام محارم التواليت المحتوية على مواد معطرة ومهيجة، والحرص ما أمكن على تجنب حك منطقة الشرج بشكل دائم.

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية

رابعاً: طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً

1 – الامساك من أهم أسباب ظهور البواسير, فالاصابة بالامساك تسبب الضغط الشديد والمتواصل لإخراج الفضلات من فتحة الشرج مما يؤدى الى ظهور البواسير، لذلك فإن أهم وقاية من ظهور البواسير هو تجنب الاصابة بالامساك ويتم ذلك من خلال امداد الجسم بالالياف عن طريق الاكثار من تناول الخضار و الفواكه و الخبز كامل الحبوب.

2 – خذ وقتاً كافياً لقضاء الحاجة ولا تؤجلها الا مضطرا, وتجنب الشد عند قضاء الحاجة.

3 – الثلج يعتبر من أكثر الطرق فعالية فى علاج البواسير, قم بلف قطع الثلج في كمادات من القماش و طبقها على الباسور لمدة 10 دقائق ثم اتبع ذلك بكمادات ماء دافىء لمدة 10 – 20 دقيقة و كرر ذلك عدة مرات يومياً. سيساعد ذلك فى تخفيف حدة الألم والالتهابات والنزيف.

4 – الجلوس فى وضع القرفصاء أثناء قضاء الحاجة يعتبر من أفضل طرق علاج البواسير. ان قضاء الحاجة في وضع القرفصاء يسبب حدوث ضغطا طبيعيا على الأمعاء, مما يساعد على سهولة وسرعة طرد الفضلات بشكل طبيعى وتلقائى بدون الحاجة إلى الجوء إلى الضغط المتواصل والشديد والذى ينتج عنه البواسير.

5 – النظافة من العوامل الهامة لعلاج البواسير.

ويكفى استخدام قطعة قماش مبللة بالماء لغسل المنطقة المحيطة بالشرج بصورة جيدة. 6– ينصح بشرب الماء باستمرار, فالماء له تأثير ملين ومرطب ويسهل قضاء الحاجة.

7 – ينصح كذلك بعدم الافراط فى شرب القهوة و الشاي لأنها تتسبب في فقد الجسم للسوائل.

8 – مزاولة التماربن الرياضية بانتظام: فالرياضة ترفع من كفاءة الجهاز الهضمي ونشاطه وبالتالى تعمل على علاج البواسير والشفاء منها بصورة طبيعية.

9 – حاول قدر الامكان عدم الجلوس المستمر لفترات طويلة، و إن كانت طبيعة العمل تفرض عليك الجلوس لفترات طويلة, فاعط لنفسك راحة كل ساعة للتمشية قليلا لمدة خمسة دقائق.

10 – الموز له تأثير مدهش فى علاج البواسير: قم بخلط وغلى موزة واحدة في كوب من الللبن, ثم اشرب هذا الخليط 3 مرات في اليوم وسوف ترى النتائج بنفسك.

11 – توجد كريمات تباع في الصيدليات لعلاج البواسير, تساعد على تخفيف الألم، من أمثلة هذه الكريمات الهيدروكورتيزون الذى يساعد في تخفيف ألم البواسير.

كما أن استخدام كريم من مادة “ليدوكين” المخدرة، يعمل على تخفيف الشعور الموضعي بالألم في البواسير.

12 – حاول ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، تجنب حمل أشياء ثقيلة و إن كان لا بد فلا تكتم نفسك عند رفعها بل استمر في التنفس،استخدم الملينات باستمرار.

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية

إليكم أيضاً مجموعة أخرى من العلاجات الطبيعية للبواسير

هذه المجموعة من العلاجات قد تساهم وبشكل كبير في مكافحة أعراض البواسير وتخفيف شعور المريض بالألم وعلاج البواسير نهائياً في بعض الحالات وذلك دون الحاجة إلي الدخول في عمليات جراحة، خاصة إذا تم ذلك في مرحلة مبكرة من الإصابة وهي كما يلي:

1- علاج البواسير بالغذاء: حيث أن الغذاء يشكل العامل الأساسي في تشكيل حجم وشكل ولون وصلابة البراز، وبما أن البراز الصلب هو أحد أهم أسباب الإمساك والإمساك أحد أهم أسباب البواسير، حيث يحتاج إلي الدفع بصورة أكبر ما يزيد من الضغط علي الأوردة الملتهبة فتزيد درجتها، ويزداد شعور المريض بالحاجة إلي التأخر عن الدخول إلي الحمام وبالتالي صلابة البراز بشكل أكبر والدخول في دائرة مغلقة لا تنتهي من الشعور بالألم وتطور درجة البواسير. فيمكن بدلاً من ذلك كله تعديل النظام الغذائي لنحارب الإمساك وبالتالي نخفف من الضغط علي الأوردة وتبدأ بالتحسن أو علي الأقل لا تتطور درجتها في ظل إتباع السلوكيات الأخرى الصحيحة مثل الذهاب للحمام فور الشعور بذلك وعدم التأخر بالداخل. ولذلك ننصح هنا بضرورة تناول 4 حصص (وجبات) من الألياف بشكل يومي للقضاء علي الإمساك، ويمكن الحصول علي الألياف بوفرة في الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والفوليات ومنتجات النخالة وذلك بما يزيد عن 30 جم بشكل يومي.

2- علاج البواسير طبيعياً بالماء: وينقسم هذا الجزء إلي قسمين، أولا شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لمحاربة الإمساك وتحسين الدورة الدموية، ومن ناحية أخري يجب تطبيق حمامات مياه دافئة للجلوس بها كطريقة طبيعية مثالية وسريعة وصحية لتخفيف التورم والالتهاب وتخفيف الشعور بالألم.

3- علاج البواسير باستخدام كمادات الثلج: حيث يمكن عمل كمادات من الثلج لوضعها علي المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق ومن ثم عمل كمادات دافئة للوضع علي نفس المكان، لذل فتجربة هذا النوع من العلاج السهل والسريع والفعال والآمن ستكون أمراً جيداً للغاية.

4- علاج البواسير بالثمار الداكنة: حيث ثبت عليماً أن الثمار العنبية والتوتية مثل العليق الأسود والعنبية الزرقاء والكرز تحتوي بكثرة علي مركبات الأنثوسيانسن والبروأنثوسيانين والتي هي عبارة عن أصباغ نباتية طبيعية تعمل علي زيادة انقباض جدران الأوردة والمساهمة في تخفيف تورم البواسير وتسكين الشعور بالألم الناجم عنها الأمر الذي يساعد علي تحسين حالات الشرخ والبواسير بصورة ملحوظة.

5- علاج البواسير بالمشروبات والعصائر: حيث تساهم العصائر والمشروبات في تليين البراز ومحاربة الإمساك وتخفيف الضغط علي الأوردة المنتفخة والمتورمة. لهذا السبب ننصحك بضرورة شرب الكثير من العصائر كالثمار الداكنة المذكورة بالخطوة السابقة أو الفواكه الأخرى الطازجة كالموز والتفاح ويجب ملاحظة ضرورة شربها مباشرة بعد عصرها للحصول علي أكبر قدر ممكن من قيمة الفواكه الغذائية وبالتالي الاستفادة القصوى من قدرتها علي علاج البواسير.

6-  علاج البواسير طبيعياً بالأعشاب: يمكن استخدام الأعشاب في عمل كمادات باردة للوضع علي منطقة الإصابة لمدة تتراوح ما بين 15 : 20 دقيقة مرتين باليوم. وأفضل ما يمكن استخدامه هو الشاي العادي المركز المنقوع والبارد، بحيث يتم حفظ الكمادة والشاي المنقوع بالثلاجة (البراد) وتستخدم باردة للوضع علي منطقة الإصابة لتسكينها.

7- علاج البواسير بالطب الهندي: حيث يمكن تقليل شعورك بالألم والحكة وتخفيف التورم لديك بخلط الكركم مع السمن أو الزبد للدهن علي مكان الإصابة قبل النوم لمدة 3 ليلي متتالية ومن ثم التوقف لمدة ليلتين وتطبيق الوصفة من جديد، فهي قادرة علي تحسين حالتك. لكن ننصح هنا بضرورة ارتداء شيء مناسب بعد دهان الخلطة لأن الكركم يعمل علي تغيير لون الملابس. ومن ناحية أخري يتغير لون الجلد لمدة 14 يوم تقريباً ويبدأ بالزوال بعد ذلك وتعود البشرة للونها الطبيعي مجدداً.

8- علاج البواسير بالزيوت العطرية: حيث يمكن من خلال تدليك البشرة المصابة بالزيوت الملطفة مثل الكاموميل واللافندر إلي تحسين حالة الإصابة، فهذه الزيوت العطرية تتغلغل إلي مجري الدم بعكس الزيوت المعدنية التي تنزلق علي البشرة دون فائدة. وتجدر الإشارة هنا إلي ضرورة تدليك المنطقة المصابة برقة شديدة وبطئ شديد لأن التدليك القاسي قد يساعد علي تهيج البشرة المصابة ونزفها ما ينتج عنه نتيجة مختلفة تماماً لما نرجو. وهناك طرق أخري للعلاج بالزيوت العطرية مثل إضافة 20 قطرة منها إلي حمام ماء ساخن والجلوس به لمدة 10 دقائق وتنظيف المكان بها برقة بعد التبرز (التغوط).

9- علاج البواسير بالرياضة: حيث تساهم الرياضة في تحسين الدورة الدموية ورفع كفاءة الجهاز الهضمي، فضلاً عن الفوائد اللانهائية للرياضة التي نكررها كثيراً بمواضيع المجلة المختلفة. وبالمجلة قسم كامل للتمارين الرياضية المنزلية المتخصصة، وإن كان يمكننا هنا الاكتفاء بالمشي لمدة تتراوح ما بين 15 : 30 دقيقة يومياً.

10- علاج البواسير بالتخيل: صدق أو لا تصدق، ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بالمجال مثل هاريس مايلون وبيل جوتليب بدور التخيل في المساعدة علي علاج البواسير طبيعياً من خلال التخيل لمدة دقيقة أو دقيقتان يومياً بأن البواسير تتحسن بفضل ما أفعله من رياضة ووصفات وتحسين لنظامي الغذائي لعلاجها، فكم هي تنكمش وتتحسن حالتها ويخف شعري بالألم.

طرق علاج البواسير بدون عمليات جراحية وطبيعياً

مع خالص تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل بإذن الله وقدرته والله يشفي جميع المرضى ويخفف عنهم ما بهم من آلام هو ولي ذلك والقادر عليه وتذكروا جيداً أن الله وحده هو صاحب كل دواء فادعوه يستجب لكم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته